اتفاقية شراكة وتعاون.. تهم انفتاح الرياضات المائية على المؤسسات التعليمية

0

– هاشمي بريس

بموجب العناية المولوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لتطوير مختلف الرياضات بشكل عام وتعزيز حضورها في مختلف المحافل الوطنية والدولية.

باشرت الجامعة الملكية المغربية للغوص والأنشطة التحت مائية على إبرام اتفاقية شراكة وتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمضيق الفنيدق حيث تروم هذه الاتفاقية في تعزيز روابط هذه الرياضة وتطويرها ويأتي ذلك في سياق  تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى تشجيع التعاون بين القطاعات الحكومية والجماعات المحلية، ومختلف مكونات وفعاليات المجتمع المدني.

– واعتبارا لاستراتيجية وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتشجيع الرياضة المدرسية وتعميم الرياضة على المستوى الوطني.

– واعتبارا للدور الذي تلعبه الجامعة الملكية المغربية للغوص والأنشطة التحت مائية في الميدان الرياضي والعلمي ودورها في نشر أنشطة الغوص والغوص الرياضي على المستوى الوطني. لهذه الاعتبارات اتفق الطرفان.

الجامعة الملكية المغربية للغوص والأنشطة التحت مائية ممثلة في شخص رئيسها السيد عبد العزيز الأزرق، أو من ينوب عنه، من جهة والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالمضيق الفنيدق ممثلة من طرف المدير الإقليمي السيد سعيد بودرا، من جهة أخرى.

وهذه هي التزامات الطرفين:

تلتزم الجامعة الملكية المغربية للغوص والأنشطة التحت مائية بما يلي:

–  وضع برنامج للتكوين في مجال الغوص والغوص الرياضي لفائدة المؤطرين والتلاميذ الذين تقترحهم المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإقليم المضيق الفنيدق.

–   وضع مؤطري الغوص المؤهلين من الجامعة وكذا التجهيزات والآليات الخاصة بذلك طيلة مدة التكوين رهن إشارة المديرية الإقليمية . ويتم التكوين في المسابح التابعة لها بكل من مدينتي المضيق والفنيدق وكذا المياه المفتوحة المرخصة لذلك.

–  توفير التأمينات اللازمة للمتدربين وفق العدد الذي يتم الاتفاق عليه بين الطرفين.

– توفير شواهد التكوين والغوص بعد نهاية مدة التكوين.

تلتزم المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإقليم المضيق الفنيدق بما يلي :

– وضع المسابح والتجهيزات اللوجستيكية اللازمة وكذا لوائح المؤطرين والتلاميذ المعنيين بالتكوين رهن إشارة الجامعة

–  تكوين نادي رياضي للغوص والأنشطة التحت مائية يضم المؤطرين والتلاميذ المكونيين الراغبين في ذلك لتمثيل المديرية الإقليمية في المنافسات الرياضية الوطنية المنظمة من طرف الجامعة الملكية وغيرها

–  وضع المسابح التابعة للمديرية الإقليمية رهن إشارة الجامعة من أجل التداريب و الأنشطة الإشعاعية للجامعة وفق برنامج يتم الاتفاق عليه سنويا.

وبالموازاة مع ذلك تقرر وفي اتفاق موازي ، انشاء قسم رياضي بالثانوية الإعدادية إبن بطوطة بالمضيق ، التي تحتوي على برنامج دراسة ورياضة .سيضم في مرحلة أولى 25 تلميذ مختارين وفق معايير تربوية ورياضية دقيقة جدا ، وسيتم تسجيل هؤلاء التلاميذ في احد الجمعيات الرياضية للألعاب المائية المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية للرياضات المائية ، وسيتم تكوينهم من طرف أطر رياضية مختصة ليتم تأهيلهم للمشاركات الوطنية والدولية في الرياضات المائية، كما تم الاتفاق على تزويد المؤسسة لمعدات رياضية خاصة برياضات الغوص من طرف الجامعة الملكية .لتصبح نموذجا وطنيا في التكوين الرياضي في صنف الرياضات المائية.

ومن جانب آخر سيعطي هذا الاتفاق نفسا جديدا لرياضة الغوص في المنطقة وجعلها قاطرة ورافعة أساسية لتطوير السياحة البحرية وفتح آفاق جديدة لتشغيل الشباب ، وهو معطى سيجعل من المنطقة قطبا سياحيا مميزا في الغوص المائي ، الأمر الذي يتماشى مع السياسة السياحية والاقتصادية لبلادنا خاصة في المدن الساحلية كمدينة المضيق التي تتوفر على مؤهلات طبيعية وسياحية ممتازة جدا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.