رصيف الصحافة: مركبات الرادارات تبدأ تسجيل مخالفات السير في الطرقات

0

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “المساء”، التي نشرت أن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية “نارسا” شرعت في نشر مجموعة من المركبات المزودة بالرادارات المثبتة لتجوب طرقات وشوارع مختلف المدن التابعة لجهة فاس مكناس، في إطار تنزيل المخطط الجهوي للسلامة الطرقية الذي تمت المصادقة عليه مؤخرا من قبل اللجنة الجهوية.

وفي الصدد ذاته أفاد ناشط مدني بأن هذه الطريقة الجديدة التي تم اعتمادها في تسجيل مخالفات السير على الطرقات يمكن بأن تعتبر بأنها أكثر نجاعة في ردع المخالفين لقانون السير؛ غير أنه يجب أن لا يبقى تطبيقها محصورا على البعض دون البعض الآخر من كبار المسؤولين وبعض النافذين والمنتخبين وغيرهم.

وأورد الجريدة ذاتها أن غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالجديدة قضت بالسجن لمدة 48 سنة في حق أربعة أشخاص متابعين بجناية تكوين عصابة “فراقشية” التي نفذت سلسلة من السرقات الموصوفة، مستهدفة إسطبلات تابعة لعدد من “الكسابة” في جماعتي أولاد غانم وأولاد عيسى بإقليم الجديدة.

“المساء” أشارت، أيضا، إلى ارتفاع أسعار البيض في الأسواق الوطنية وسط مخاوف من أن ترتفع الأسعار أكثر في شهر رمضان الذي لا تفصلنا عنه سوى أيام معدودات.

ووفق المنبر ذاته، فإن أسعار البيض في الفترة الأخيرة تتراوح بين درهم واحد ونصف الدرهم ودرهمين؛ فيما يتراوح سعره في سوق الجملة بين 1,44 درهما و1,50 درهما. وعلى الرغم من توقع مهنيي قطاع البيض استقرار الأسعار خلال شهر رمضان، وربما انخفاضها بعد الأسبوع الأول منه، يتخوف المواطنون من استمرار وتيرة الارتفاع في سعر هاته المادة التي تعرف إقبالا كبيرا خلال الشهر الكريم.

ومع المنبر ذاته، الذي أفاد بأن المحكمة الابتدائية بمدينة خنيفرة قررت إدانة مستشار بجماعة أولاد الطيب بفاس، الذي يتابع في حالة اعتقال على خلفية تورطه في قضية تتعلق بترويج وحيازة المخدرات بالسجن النافذ سنة ونصف مع الحكم عليه بأدائه غرامة قدرها 3 آلاف درهم لفائدة خزينة الدولة.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت نسبة إلى مصادر مطلعة أن المحكمة الإدارية بالرباط استدعت بشكل رسمي محمد العربي أحنين، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة ورئيس جماعة أزلا بإقليم تطوان، للمثول أمامها بداية من يوم الجمعة المقبل.

وأضاف الخبر أن المنتخب سالف الذكر، المعروف بتنقلاته بين الأحزاب السياسية، سيكون في مواجهة عامل الإقليم الجديد، عبد الرزاق المنصوري، الذي رفع مجموعة دعاوى ضده بسبب خروقات في تدبير مجال التعمير بالجماعة؛ وعلى رأسها إصدار رخص فردية، ضدا على القانون الجاري به العمل.

وجاء ضمن مواد الصحيفة ذاتها أن المصالح الأمنية بتارودانت عرفت حالة استنفار، على خلفية العثور على عظام بشرية بحي بويفرنة وكذا وقوع عملية انتحار خمسيني شهدها حي بوتريالت خارج أسوار المدينة.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن المصالح الأمنية أحالت الجثة، بعد معاينتها معلقة بجذع شجرة، على مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي المختار السوسي، قصد إخضاعها لعملية تشريح طبي لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة؛ فيما تمت إحالة العظام البشرية، بما فيها الجمجمة، على الجهات المختصة لدى المختبر الطبي بالدار البيضاء.

من جانبها، نشرت “بيان اليوم” أن ساكنة دوار امزراي بجماعة زاوية أحنصال التابعة لإقليم أزيلال نددت بتأخر إصلاح قناة للسقي وإنجاز مقطع طرقي يربط الدوار بالسوق الأسبوعي.
ووفق الخبر ذاته، فإن الساكنة ترى في تأخر إصلاح هذه الساقية تهديدا لمعيشة الفلاحين الذين يعتمدون على مياه هذه القناة في سقي مزروعاتهم، وأن المصالح المختصة سبق أن أنجزت محضرا في الموضوع بناء على معاينة ميدانية.

أما “العلم” فقد أفادت بأن الدكتور الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، أكد أن تفشي حالات الحصبة “بوحمرون”، أخيرا، مرتبط بانخفاض التلقيح في المناطق المعنية.

وأضاف الخبير الطبي ذاته في تصريح للجريدة عينها: “نحن في حاجة إلى معرفة أسباب هذا الانخفاض في التلقيح ومستوياته، وتدارك الأمر بهذه المناطق وتحديد وتشخيص مستوى التلقيح في باقي المناطق التي قد تكون في الوضع نفسه للتعامل معها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.